المرافقة البيداغوجية للأستاذ المتربص
1- أهمية المرافقة البيداغوجية:
إن التحديات التي أفرزتها التغيرات المتسارعة في عالم اليوم، لم تستثن مؤسسات تكوين الأساتذة. فقد فرضت على هذه الأخيرة واقعا جديدا تطلب منها الرفع من جودة خدماتها التربوية ليتسنى لها تقديم تكوين جيد للمتدربين، وجعلهم يسهمون في تطوير معارفهم وممارساتهم المهنية بشكل متواصل إلا أن تحسين التكوين لن يتم باكتساب كفاءات تربوية ومهنية ملائمة للتدريس. وإنما يتطلب أيضا تبني الأستاذ المتكوّن لاستراتيجيات تربوية فعالة ونشيطة تجعل الأستاذ الجديد يشارك بفعالية في مساره التكويني، حيث يتطلب التعليم إعداد المعلمين إعداداً جيداً، باعتبارهم الركيزة الأساسية الكبرى التي يقوم عليها التعليم.
وهذا يتطلب من المعلمين متابعة كل ما هو جديد و من هذا المنطلق أضحى الاهتمام بالأستاذ المرافق أكثر من ضرورة و ذلك من خلال تزويده بالمعلومات و المعارف المتعلقة بمهامه كمرافق و تنمية مهاراته و تعديل اتجاهاته و لا يتسنى ذلك إلا بإتباع استراتيجية تدريبية تقوم على تحديد الاحتياجات التدريبية و صياغتها في شكل محتوى تدريبي ذو أهداف عامة أخرى ر خاصة.
تعتبر بيداغوجية المرافقة من بين الآليات والأساليب التي تبنتها الوزارة لتسهيل اندماج الأستاذ الموظف حديثا في قطاع التربية وتمكينه من اكتساب قدرات وكفاءة لتجنيد المعارف البيداغوجية ومتابعة مساره التكويني من خلال إصدار النصوص الرسمية المنظمة للعملية، وإسنادها إلى الأستاذ المكون باعتباره يتمتع بالخبرة والتجربة التي اكنسيها طيلة مدة التدريس ومثلما كان للعملية الكثير من الإيجابيات على الأستاذ المتربص؛ مثل تلبية بعض احتياجاته في مساره التكويني، عرفت كذلك بعض الاختلالات والصعوبات وهذا ما يجعل من عملية المرافقة في المؤسسة التعليمية تجربة تحتاج إلى مراجعة وتقييم لكل جوانبها واستخلاص نقاط القوة و الضعف، ولإلمام أكثر بواقع سير عملية المرافقة في الميدان حاولنا من خلال دراستنا هاته.
2- وثيقة المرافقة البيداغوجية:
من أجل الاخذ بيد الاستاذ المتربص ومساعدته على أداء مهامه المنصوص عليها في القانون األساسي الخاص بالموظفين المنتمين لألسالك الخاصة بالتربية الوطنية
المرسوم 08-315 مُـــعدّل ومُـــتمّمم بالمرسوم التنفيذي 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2012.
يتضمن المرسوم التنفيذي 08-315:
- الباب الأول: أحكام تطبيق هذا المرسوم - الحقوق والواجبات - التوظيف ، التربص ، الترسيم ، الترقية في السلك والترقية في الدرجة - حركة تنقل الموظفين - الوضعيات القانونية الأساسية - النظام التأديبي.
- الباب الثاني: الأحكام المطبقة على الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
- الباب الثالث: الأحكام المطبقة على المناصب العليا.
- الباب الرابع: تصنيف الرتب و الزيادات الاستدلالية للمناصب العليا.
علما ، أن المرسوم 08-315 يلغي أحكام المرسوم التنفيذي 90- 49 المؤرخ في 06 فيفري 1990.
قراءة وثيقة المرافقة البيداغوجية:
يسر المفتشية العامة للبيداغوجيا أن تضع بين أيدي السادة مفتشي المواد للمراحل التعليمية الثلاثة هذه "الوثيقة" لتكون دليلا عمليا لمرافقة الاستاذ المبتدئ خالل فترة تربصه.